ضى القمر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثقافى * اجتماعى * ترفيهى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شروط المعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 155
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

شروط المعلم Empty
مُساهمةموضوع: شروط المعلم   شروط المعلم I_icon_minitimeالسبت مارس 28, 2009 12:48 pm

الشروط الواجب توافرها في معيار المعلم
أولا :التخطيط
1-تحديد الاحتياجات التعليمية للتلاميذ• يصمم المعلم أنشطة استكشافية متنوعة لتحديد احتياجات التلاميذ وميولهم
• يستخدم المعلم أساليب وأدوات متنوعة لرصد وفهم مستويات التلاميذ التحصيلية وفهمها
• يشجع التلاميذ علي التأمل والتفكر في حياتهم وخبراتهم الشخصية
• يستخدم الحوار كوسيلة مهمة للتعرف علي خبرات واحتياجات التلاميذ
• يحدد مراحل خطة الدرس في ضوء الاحتياجات التعليمية للتلاميذ , وينفذها في حدود الوقت المتاح
2-التخطيط لأهداف كبري وليس لمعلومات تفصيلية• يبحث المعلم عن مادة التعلم بشكل تكاملي وموسع لوضع خطته
• يضم لخطته أنشطة تستثير التلاميذ علي البحث والاستقصاء
• يضع أهدافا تعليمية تنمي التفكير الناقد وأسلوب حل المشكلات
• يضع أهدافا تعليمية توسع العمل الجماعي
3-تصميم الأنشطة التعليمية الملائمة• يصمم المعلم أنشطة لتعظيم زمن التعلم الفعلي
• يصمم الوحدات التعليمية والدروس في ضوء الأهداف البعيدة لتعلم التلاميذ
• يخطط للتدريس بناء علي معلوماته عن الموضوع الدراسي وعن التلاميذ
• يصمم أنشطة تساعد التلاميذ علي الاستقلال الذاتي
• يصمم أنشطة تعليمية تتيح استخدام إستراتيجيات تعليمية متنوعة مثل تعليم الأقران والتعلم التعاوني
ثانياً : إستراتيجيات التعلم وإدارة الفصل
1-استخدام إستراتيجيات تعليمية استجابة لحاجات التلاميذ• يشرك المعلم جميع التلاميذ في خبرات تعليمية متنوعة تلائم طرائقهم المختلفة في التعلم
• يستخدم إستراتيجيات متنوعة لتقديم مفاهيم المادة الدراسية ومهارتها لجميع التلاميذ وشرحها وإعادة صياغتها
• يطرح أسئلة مفتوحة ومتشعبة ويقوم بتيسير المناقشة لتوضيح تفكير التلاميذ وإثرائه
• ينوع الإستراتيجيات التعليمية لزيادة المشاركة النشطة للتلاميذ في التعلم
• يستخدم التكنولوجيا لتحسين تعلم التلميذ
2-تيسير خبرات التعلم الفعال
• يوفر المعلم فرص التعلم المستقل والتعاوني في حجرة الدراسة
• يوفر طرائق متنوعة لتقسيم التلاميذ إلي مجموعات لتحسين تفاعلاتهم وتعلمهم
• يشجع التفاعلات الإيجابية بين جميع التلاميذ ويدعم تعاونهم
• يساعد التلاميذ في اتخاذ القرارات وإدارة الوقت وحسن استخدام المواد التعليمية من خلال أنشطة التعلم
3-إشراك التلاميذ في حل المشكلات والتفكير الناقد والإبداعي• يشجع التلاميذ علي تطبيق ما يتعلمون في المواقف التعليمية والحياتية
• يشجع التلاميذ علي الفضول العلمي والمبادأة والإبداع
• يساند جميع التلاميذ في الاستقصاء الناقد لمفاهيم المادة الدراسية وأسئلتها
• يشرك جميع التلاميذ في أنشطة حل المشكلة , وتشجيع المداخل المتعددة للحلول
• يشجع جميع التلاميذ علي طرح أسئلة ناقدة
• يساعد التلاميذ علي تحليل المحتوي والتوصل إلي استنتاجات صحيحة
• يساعد التلاميذ علي التأمل في كيفية تعلمهم
4-توفير مناخ ميسر للعدالة
• يساعد المعلم التلاميذ علي أن يحترموا الآخرين وإن اختلفوا معهم
• يؤكد علي المساواة والاحترام في حجرة الدراسة
• يشجع إنجازات جميع التلاميذ وإسهامات يساندها ويقدرها دون تمييز
• يعالج الأنماط السلوكية غير المناسبة بطريقة منصفة وعادلة وتتسم بالمساواة
5-الاستخدام الفعال لأساليب متنوعة لإثارة دافعية المتعلمين
• ينظم بيئة التعليم والتعلم الفيزيقية لمساعدة التلاميذ علي التفاعل الصفي
• يستخدم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة داخل الفصل
• يصمم معينات سمعية وبصرية مناسبة للبيئة والدرس والمتعلمين
6-إدارة وقت التعلم بكفاءة والحد من الوقت الضائع
• يحقق المعلم أهداف الدرس خلال الزمن المخصص له متأكدا من الاستغلال الفعال لوقت التعلم
• يستخدم أساليب لفظية وغير لفظية مختلفة لجذب انتباه المتعلمين والمحافظة عليه
• يراعي المرونة عند تنفيذ مراحل الدرس في ضوء الخطة الزمنية المحددة له
• يستخدم الوقت بما يضمن الانتقال والتقدم السلس من مرحلة إلي أخري
• يدير سلوك المتعلم الصفي بفاعلية علي النحو الملائم
ثالثاًً : المادة العلمية
1-التمكن من بنية المادة العلمية وفهم طبيعتها
• يوظف مادته العلمية في أنشطة تعليمية
• يحلل بنية المادة التعليمية إلي عناصرها الأساسية
• يستخدم مصطلحات المادة العلمية بطريقة صحيحة
• يوضح المفاهيم الرئيسة لمادته العلمية
• يستخدم إستراتيجيات متنوعة لشرح مفاهيم المادة الدراسية ومهارتها لجميع التلاميذ بسهولة ويسر
2-التمكن من طرق البحث في المادة العلمية• يتابع أحدث التطورات في مادته العلمية .
• يستخدم مصادر التعلم والأساليب التكنولوجية المختلفة للحصول علي المعلومات والمعارف , ويشجع التلاميذ علي استخدامها
• يستخدم الملاحظة المنظمة في فهم الظواهر المرتبطة بالموقف التعليمي والمجتمع المحيط به
• يوجه التلاميذ في حل مشكلاتهم بالأسلوب العلمي
• يطرح الأسئلة المفتاحية المرتبطة بظاهرة ما
3-تمكن المعلم من تكامل مادته العلمية مع المواد الأخرى
• يربط بين مفاهيم مادته ومفاهيم المواد الأخرى
• يوضح العلاقة بين موضوعات مادته وموضوعات المواد الأخرى
• يستخدم مبادئ مادته في حل مشكلات تنتمي إلي مواد دراسية أخري
4-تعامله مع البيانات• يصنف البيانات والمعلومات إلي فئات متجانسة , ويدرب التلاميذ علي ذلك
• يحلل المعلومات المتاحة ويدرب التلاميذ علي ذلك
• يؤلف بين الأجزاء غير المترابطة في كل ذي معني
• يستنتج معارف جديدة من معلومات متاحة لديه
• يفكر بمرونة , ويتقبل الجديد .
• يشجع التلاميذ علي نقد المألوف وعدم التسليم بالمعطيات الموروثة
• يساعد التلاميذ علي اكتشاف التناقضات
رابعاًًً : التقويم
1-التقويم الذاتي
• يدرس ويتأمل باستمرار آثار أفعاله وقراراته علي التلاميذ والزملاء
• يستخدم أساليب وأدوات مختلفة لتقييم أدائه
• يشجع التلاميذ علي تقييم ذاتهم وبعضهم البعض
• يصمم أدوات للتقويم الذاتي بمشاركة التلاميذ والزملاء
2- تقويم التلاميذ
• يصمم أدوات متنوعة ومبتكرة للتقويم
• يستخدم أساليب التقويم الأصيل ( مثل ملفات أداء التلميذ ) بإستمرار لمعرفة مستوي التلاميذ
• يشخص نقاط القوة ونواحي الضعف لدي التلاميذ .
• يصمم أنشطة وقائية وأخري علاجية لمواجهة ضعف التلاميذ
• يصمم أنشطة إثرائية لتدعيم نقاط القوة وللإسراع التعليمي
• يتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة والموهوبين ويدمجهم في أنشطة حجرة الدراسة
• يشرك الأسرة في تقييم التلاميذ بهدف تحسين تعلمهم وأدائهم
3- التغذية الراجعة
• يستخدم نتائج التقويم لتحسين أدائه
• يستخدم آراء وتقييم التلاميذ له لتجويد أدائه
• شجع التلاميذ علي إبداء آرائهم ومشاعرهم نحو ما مارسوه في مواقف وأنشطة تعليمية
خامساً: مهنية المعلم
1- أخلاقيات المهنة
يبني الثقة بينه وبين التلاميذ من خلال إشتراكهم في وضع حجرة الدراسة وتحقيق الأهداف المعلنة
• يوجه التلاميذ ويعاونهم في حل مشكلاتهم الشخصية
• يحتفظ بالأسرار التي يبوح بها التلاميذ له
• يحترم شخصية التلاميذ وقدراتهم
• يحترم الزملاء ويتواصل معهم جيدا
• يلتزم بقواعد العمل السائدة في مدرسته
• يبذل جهدا ملحوظا ليفجر طاقات التلاميذ داخل المدرسة دون تمييز
• يحترم الإمكانيات والموارد المتاحة ويرشد استخدامها
• يحرص علي استخدام لغة مهذبة مع تلاميذه وزملائه
• يهتم بمظهره دون مبالغة
• يقدم نموذجا يحتذي به في الولاء والعطاء للوطن
2-التنمية المهنية
• يتأمل ويقيم أفعاله وممارساته للارتقاء بأدائه
• يحضر دورات تدريبية بانتظام
• يواكب ما يستجد في النظريات والممارسات التربوية وفي مادة تخصصه , ويستطيع أن يطبق كل ذلك
• يتبادل الخبرات مع زملائه ورؤسائه
• يتعلم من خلال تفاعله مع تلاميذه
• ينمي معلوماته في مجالات علمية وثقافية عامة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://moon-light.3rab.pro
 
شروط المعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ضى القمر :: دروس ومناهج تعليمية :: تربويات-
انتقل الى: