Admin Admin
عدد الرسائل : 155 تاريخ التسجيل : 03/02/2009
| موضوع: شروط المعلم السبت مارس 28, 2009 12:48 pm | |
| الشروط الواجب توافرها في معيار المعلم أولا :التخطيط 1-تحديد الاحتياجات التعليمية للتلاميذ• يصمم المعلم أنشطة استكشافية متنوعة لتحديد احتياجات التلاميذ وميولهم • يستخدم المعلم أساليب وأدوات متنوعة لرصد وفهم مستويات التلاميذ التحصيلية وفهمها • يشجع التلاميذ علي التأمل والتفكر في حياتهم وخبراتهم الشخصية • يستخدم الحوار كوسيلة مهمة للتعرف علي خبرات واحتياجات التلاميذ • يحدد مراحل خطة الدرس في ضوء الاحتياجات التعليمية للتلاميذ , وينفذها في حدود الوقت المتاح 2-التخطيط لأهداف كبري وليس لمعلومات تفصيلية• يبحث المعلم عن مادة التعلم بشكل تكاملي وموسع لوضع خطته • يضم لخطته أنشطة تستثير التلاميذ علي البحث والاستقصاء • يضع أهدافا تعليمية تنمي التفكير الناقد وأسلوب حل المشكلات • يضع أهدافا تعليمية توسع العمل الجماعي 3-تصميم الأنشطة التعليمية الملائمة• يصمم المعلم أنشطة لتعظيم زمن التعلم الفعلي • يصمم الوحدات التعليمية والدروس في ضوء الأهداف البعيدة لتعلم التلاميذ • يخطط للتدريس بناء علي معلوماته عن الموضوع الدراسي وعن التلاميذ • يصمم أنشطة تساعد التلاميذ علي الاستقلال الذاتي • يصمم أنشطة تعليمية تتيح استخدام إستراتيجيات تعليمية متنوعة مثل تعليم الأقران والتعلم التعاوني ثانياً : إستراتيجيات التعلم وإدارة الفصل 1-استخدام إستراتيجيات تعليمية استجابة لحاجات التلاميذ• يشرك المعلم جميع التلاميذ في خبرات تعليمية متنوعة تلائم طرائقهم المختلفة في التعلم • يستخدم إستراتيجيات متنوعة لتقديم مفاهيم المادة الدراسية ومهارتها لجميع التلاميذ وشرحها وإعادة صياغتها • يطرح أسئلة مفتوحة ومتشعبة ويقوم بتيسير المناقشة لتوضيح تفكير التلاميذ وإثرائه • ينوع الإستراتيجيات التعليمية لزيادة المشاركة النشطة للتلاميذ في التعلم • يستخدم التكنولوجيا لتحسين تعلم التلميذ 2-تيسير خبرات التعلم الفعال • يوفر المعلم فرص التعلم المستقل والتعاوني في حجرة الدراسة • يوفر طرائق متنوعة لتقسيم التلاميذ إلي مجموعات لتحسين تفاعلاتهم وتعلمهم • يشجع التفاعلات الإيجابية بين جميع التلاميذ ويدعم تعاونهم • يساعد التلاميذ في اتخاذ القرارات وإدارة الوقت وحسن استخدام المواد التعليمية من خلال أنشطة التعلم 3-إشراك التلاميذ في حل المشكلات والتفكير الناقد والإبداعي• يشجع التلاميذ علي تطبيق ما يتعلمون في المواقف التعليمية والحياتية • يشجع التلاميذ علي الفضول العلمي والمبادأة والإبداع • يساند جميع التلاميذ في الاستقصاء الناقد لمفاهيم المادة الدراسية وأسئلتها • يشرك جميع التلاميذ في أنشطة حل المشكلة , وتشجيع المداخل المتعددة للحلول • يشجع جميع التلاميذ علي طرح أسئلة ناقدة • يساعد التلاميذ علي تحليل المحتوي والتوصل إلي استنتاجات صحيحة • يساعد التلاميذ علي التأمل في كيفية تعلمهم 4-توفير مناخ ميسر للعدالة • يساعد المعلم التلاميذ علي أن يحترموا الآخرين وإن اختلفوا معهم • يؤكد علي المساواة والاحترام في حجرة الدراسة • يشجع إنجازات جميع التلاميذ وإسهامات يساندها ويقدرها دون تمييز • يعالج الأنماط السلوكية غير المناسبة بطريقة منصفة وعادلة وتتسم بالمساواة 5-الاستخدام الفعال لأساليب متنوعة لإثارة دافعية المتعلمين • ينظم بيئة التعليم والتعلم الفيزيقية لمساعدة التلاميذ علي التفاعل الصفي • يستخدم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة داخل الفصل • يصمم معينات سمعية وبصرية مناسبة للبيئة والدرس والمتعلمين 6-إدارة وقت التعلم بكفاءة والحد من الوقت الضائع • يحقق المعلم أهداف الدرس خلال الزمن المخصص له متأكدا من الاستغلال الفعال لوقت التعلم • يستخدم أساليب لفظية وغير لفظية مختلفة لجذب انتباه المتعلمين والمحافظة عليه • يراعي المرونة عند تنفيذ مراحل الدرس في ضوء الخطة الزمنية المحددة له • يستخدم الوقت بما يضمن الانتقال والتقدم السلس من مرحلة إلي أخري • يدير سلوك المتعلم الصفي بفاعلية علي النحو الملائم ثالثاًً : المادة العلمية 1-التمكن من بنية المادة العلمية وفهم طبيعتها • يوظف مادته العلمية في أنشطة تعليمية • يحلل بنية المادة التعليمية إلي عناصرها الأساسية • يستخدم مصطلحات المادة العلمية بطريقة صحيحة • يوضح المفاهيم الرئيسة لمادته العلمية • يستخدم إستراتيجيات متنوعة لشرح مفاهيم المادة الدراسية ومهارتها لجميع التلاميذ بسهولة ويسر 2-التمكن من طرق البحث في المادة العلمية• يتابع أحدث التطورات في مادته العلمية . • يستخدم مصادر التعلم والأساليب التكنولوجية المختلفة للحصول علي المعلومات والمعارف , ويشجع التلاميذ علي استخدامها • يستخدم الملاحظة المنظمة في فهم الظواهر المرتبطة بالموقف التعليمي والمجتمع المحيط به • يوجه التلاميذ في حل مشكلاتهم بالأسلوب العلمي • يطرح الأسئلة المفتاحية المرتبطة بظاهرة ما 3-تمكن المعلم من تكامل مادته العلمية مع المواد الأخرى • يربط بين مفاهيم مادته ومفاهيم المواد الأخرى • يوضح العلاقة بين موضوعات مادته وموضوعات المواد الأخرى • يستخدم مبادئ مادته في حل مشكلات تنتمي إلي مواد دراسية أخري 4-تعامله مع البيانات• يصنف البيانات والمعلومات إلي فئات متجانسة , ويدرب التلاميذ علي ذلك • يحلل المعلومات المتاحة ويدرب التلاميذ علي ذلك • يؤلف بين الأجزاء غير المترابطة في كل ذي معني • يستنتج معارف جديدة من معلومات متاحة لديه • يفكر بمرونة , ويتقبل الجديد . • يشجع التلاميذ علي نقد المألوف وعدم التسليم بالمعطيات الموروثة • يساعد التلاميذ علي اكتشاف التناقضات رابعاًًً : التقويم 1-التقويم الذاتي • يدرس ويتأمل باستمرار آثار أفعاله وقراراته علي التلاميذ والزملاء • يستخدم أساليب وأدوات مختلفة لتقييم أدائه • يشجع التلاميذ علي تقييم ذاتهم وبعضهم البعض • يصمم أدوات للتقويم الذاتي بمشاركة التلاميذ والزملاء 2- تقويم التلاميذ • يصمم أدوات متنوعة ومبتكرة للتقويم • يستخدم أساليب التقويم الأصيل ( مثل ملفات أداء التلميذ ) بإستمرار لمعرفة مستوي التلاميذ • يشخص نقاط القوة ونواحي الضعف لدي التلاميذ . • يصمم أنشطة وقائية وأخري علاجية لمواجهة ضعف التلاميذ • يصمم أنشطة إثرائية لتدعيم نقاط القوة وللإسراع التعليمي • يتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة والموهوبين ويدمجهم في أنشطة حجرة الدراسة • يشرك الأسرة في تقييم التلاميذ بهدف تحسين تعلمهم وأدائهم 3- التغذية الراجعة • يستخدم نتائج التقويم لتحسين أدائه • يستخدم آراء وتقييم التلاميذ له لتجويد أدائه • شجع التلاميذ علي إبداء آرائهم ومشاعرهم نحو ما مارسوه في مواقف وأنشطة تعليمية خامساً: مهنية المعلم 1- أخلاقيات المهنة• يبني الثقة بينه وبين التلاميذ من خلال إشتراكهم في وضع حجرة الدراسة وتحقيق الأهداف المعلنة • يوجه التلاميذ ويعاونهم في حل مشكلاتهم الشخصية • يحتفظ بالأسرار التي يبوح بها التلاميذ له • يحترم شخصية التلاميذ وقدراتهم • يحترم الزملاء ويتواصل معهم جيدا • يلتزم بقواعد العمل السائدة في مدرسته • يبذل جهدا ملحوظا ليفجر طاقات التلاميذ داخل المدرسة دون تمييز • يحترم الإمكانيات والموارد المتاحة ويرشد استخدامها • يحرص علي استخدام لغة مهذبة مع تلاميذه وزملائه • يهتم بمظهره دون مبالغة • يقدم نموذجا يحتذي به في الولاء والعطاء للوطن 2-التنمية المهنية • يتأمل ويقيم أفعاله وممارساته للارتقاء بأدائه • يحضر دورات تدريبية بانتظام • يواكب ما يستجد في النظريات والممارسات التربوية وفي مادة تخصصه , ويستطيع أن يطبق كل ذلك • يتبادل الخبرات مع زملائه ورؤسائه • يتعلم من خلال تفاعله مع تلاميذه • ينمي معلوماته في مجالات علمية وثقافية عامة | |
|